منتديات النعمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الرسول وفرار يهود خيبر أرضها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو مجاهد

ابو مجاهد


ذكر عدد الرسائل : 105
العمر : 32
دعاء : الرسول وفرار يهود خيبر  أرضها C13e6510
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

الرسول وفرار يهود خيبر  أرضها Empty
مُساهمةموضوع: الرسول وفرار يهود خيبر أرضها   الرسول وفرار يهود خيبر  أرضها I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 12:41 pm

ـ الرسول وفرار يهود خيبر أرضها


* عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاتل أهل خيبر حتى ألجأهم إلى قصرهم ، فغلب على الأرض والزرع والنخل ،فصالحوه على أن يجلوا منها ولهم ما حملت ركابهم ولرسول الله صلى الله عليه وسلم الصفراء والبيضاء ، ويخرجون منها ، واشترط عليهم ألا يكتموا ولا يغتبوا شيئا ، فإن فعلوا فلا ذمة لهم ولا عهد .


فغيبوا مسكاً فيه مال وحلي لحيي بن أخطب ، وكان احتمله معه إلى خيبر حين أجليت النضير ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ : " ما فعل مسك حيي الذي جاء به من النضير " ؟ فقال : أذهبته النفقات والحروب .فقال : " العهد قريب والمال أكثر من ذلك" فدفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الزبير فمسه بعذاب ، وقد كان حيي قبل ذلك دخل خربة ، فقال : قد رأيت حيياً يطوف في خربة هاهنا . فذ هبوا فطافوا وفوجدوا المسك في الخربة .


فقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ابني أبي الحقيق ، وأحدهما زوج صفية بنت حيي بن أخطب وسبى رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤهم وذراريهم وقسم أموالهم بالنكث الذي نكثوا .


وأراد إجلاءهم منها ، فقالوا : يا محمد دعنا نكون في هذه الأرض نصلحها ونقوم عليها . ولم يكن لرسول الله ولا لأصحابه غلال يقومون عليها ، وكانوا لا يفرغون أن يقوموا عليها ، فأعطاهم خيبر على أن لهم الشطر من كل زرع ونخيل وشيء ، ما بدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم .


وكان عبد الله بن رواحة يأتيهم كل عام فيخرجها عليهم ، ثم يضمنهم الشطر ، فشكوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شدة خرصه ، وأرادوا أن يرشوه فقال: يا أعداء الله تطعموني السحت ! والله لقد جئتكم من عند أحب الناس إلى ، ولأنتم أبغض إلى من عدتكم من القردة والخنازير ، ولا يحملني بغضي إياكم وحبي إياه على أن لا أعدل عليكم .


فقالوا : بهذا قامت السموات والأرض !


قال : فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعين صفية خضرة ، فقال : " ياصفية ماهذا الخضرة " ؟ فقالت : كان رأسي في حجر ابن أبي الحقيق وأنا نائمة ، فرأيت كأن قمراً وقع في حجري ، فأخبرته بذك فلطمني وقال : تتمنين ملك يثرب .


قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبغض الناس إلى ، قتل زوجي وأبي فما زال يعتذر إلي ويقول : " إن أباك ألب علي العرب وفعل ما فعل " ، حتى ذهب ذلك من نفسي


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي كل امرأة من نسائه ثمانية وسقاً من تمر كل عام وعشرين وسقاً من شعير ، فلما كان في زمن عمر غشوا المسلمين وألقوا ابن عمر من فوق بيت ففدعوا يديه ، فقال عمر : من كان له سهم بخيبر فليحضر حتى نقسمها . فقسمها . بينهم . فقال رئيسهم : لا تخرجنا دعنا نكون فيها كما أقرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر . فقال عمر : أتراني سقط علي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كيف بك إذا وقصت بك راحلتك نحوالشام يوماً ثم يوماً ثم يوماً ثم يوماً " .


وقسمها عمر بين من كان شهد خيبر من أهل الحديبية .


درجة الحديث .


صححه ابن حبان ، وهو كذلك إن صدق ظن حماد .




غريب القصة :


ـ يجلوا : أي يرحلوا .


ـ الصفراء والبيضاء : الذهب والفضة .


ـ مسكا : الجلد .


ـ النكث : نقض العهد .


ـ خرصة : حزرما عليهم من الرطب والعنب وغير ذلك .


ـ فدعوا يديه : الفدع أعوجاج الرسغ من اليد أو الرجل .


ـ وقصت : أسرعت




الفوائد والعبر :


1- جواز المساقاة والمزارعة بجزء مما يخرج من الأرض من ثمر أو زرع ، كما عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل خيبر على ذلك ، واستمر ذلك إلى حين وفاته لم ينسخ البتة ، واستمر عمل خلفاته الراشدين عليه ، وليس هذا من باب المؤاجرة في شيء ، بل من باب المشاركة ، وهو نظير المضاربة سواء ، فمن أباح المضاربة، وحرم ذلك . فقد فرق بين متماثلين .


2- أنه دفع إليهم الأرض علىأن يعملوها من أموالهم ، ولم يدفع إليهم البذر ، ولا كان يحمل إليهم البذر من المدينة قطعا ، فدل علىأن هديه عدم اشتراط كون البذر من رب الأرض وأنه يجوز أن يكون من العامل . وهذا كان هدي خلفائه الراشدين من بعده ، وكما أنه هو المنقول ، فهو الموافق للقياس ، فإن الأرض بمنزلة رأس المال في القراض ، والبذر يجري مجرى سقي الماء . ولهذا يموت في الأرض ، ولا يرجع إلى صاحبه ، ولو كان بمنزلة رأس مال المضاربة لاشترط عدوه إلى صاحبه ، وهذا يفسد المزارعة، فعلم أن القياس الصحيح هو الموافق لهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين في ذلك . والله أعلم .


3- خرص الثمار على رؤوس النخل وقسمتها كذلك ، وأن القسمة ليست بيعا .


4- الأكتفاء بخارص واحد ، وقاسم واحد .


5- جواز عقد المهادنة عقدا جائزا للإمام فسخه متى شاء .


6- جواز تعليق عقد الصلح والأمان بالشرط ، كما عقد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرط أن لا يغيبوا ولا يكتموا .


7- جواز تقرير أرباب التهم بالعقوبة ، وأن ذلك من الشريعة العادلة لا من السياسة الظالمة .


8- الأخذ في الأحكام بالقرائن والأمارات ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لكنانة : " المال كثير والعد قريب ، فاستدل بهذا على كذبه في قوله : أذهبته الحروب والنفقة .


9- إن من كان القول قوله إذا قامت قرينه على كذبه ، لم يلتفت إلى قوله ، ونزل منزلة الخائن .


10- إن أهل الذمة إذ خالفوا شيئا مما شرط عليهم ، لم يبق لهم ذمة . وحلت دماؤهم وأموالهم ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عقد لهؤلاء الهدنة ، وشرط عليهم أن لا يغيبوا ولا يكتموا ، فإن فعلوا حلت دماؤهم وأموالهم ، فلما لم يفوا بالشرط ، استباح دماءهم وأموالهم ، وبهذا اقتدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في الشروط التي اشترطها علىأهل الذمة ، فشرط عليهم أنهم متى خالفوا شيئا منها ، فقد حل له منهم ماحل يحل من أهل الشقاق والعداوة .


11- إن الإمام مخير في أرض العنوة بين قسمتها وتركها ، وقسم بعضها ، وترك بعضها .


12- جواز إجلاء أهل الذمة من دار الإسلام إذا استغني عنهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " نقركم ما أقركم الله " وقال لكبيرهم " كيف بك إذا رقصت بك راحلتك نحو الشام يوما ثم يوماً " وأجلاهم عمر بعد موته صلى الله عليه وسلم . وهو مذهب محمد بن جرير الطبرى ، وهو قول يسوغ العمل به إذا رأى الإمام فيه المصلحة .


13- جواز عتق الرجل أمته ، وجعل عتقها صداقا لها ، ويجعلها زوجته بغير إذنها ، ولا شهود ، ولا ولي غيره ، ولا لفظ إنكاح ولا تزويج .


14- جواز بناء الرجل بامرأته في السفر ، وركوبها معه على دابة بين الجيش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول وفرار يهود خيبر أرضها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النعمان :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: